الاثنين، 7 سبتمبر 2015

حوار الشاعر لعصب فتيحة

من الشعراء الناشئين بمنطقة تيديكلت (حي أخنوس بلدية تمقطن دائرة أولف ولاية أدرار ) الشاعرة لعصب فتيحة من مواليد 1979 بأولف أخنوس ، مستواها الدراسي الأولى ثانوي وحائزة على شهادة في الطبخ من التكوين المهني بأولف ، ولديها شهادات تكريم في الشعر.
 هل بإمكانك أن تمنحينا من وقتك ، لإجراء حوار قصير معك؟
الشاعرة فتيحة : نعم مرحبا بكم  وتشرفت بكم وبالجريدة التي تتعاملون معها ، وهذا شرف لي .
 في أي سنة كنت بدايتك مع الشعر؟
الشاعرة فتيحة : كانت بداية إنطلقتي في الشعر سنة 2004 .
أسمح لي أن أعود بك للخلف ، قبل سنة 2004 كيف كانت حالتك مع الشعر؟
الشاعرة فتيحة : كان تركيزي في القراءة على  الشعر الشعبي ، ومن جملة الشعر الذي كنت أقرأه شعر عبدالرحمن المجدوب .
ما عنوان أول قصيدة كتبتها ؟
الشاعرة فتيحة : أول قصيدة كتبتها عنوانها  : كنت أرض الجزائر .
هل كانت لكم مشاركات في أمسيات شعرية أو ملتقيات ؟
الشاعرة فتيحة : شاركت في أمسيات شعرية وملتقيات محلية على مستوى بلديتنا وعلى مستوى الدائرة بأولف  ، كما شاركت على مستوى الولاية أدرار في العكاظية في طبعتها الثامنة .
في أي من أنواع الشعر تنظمين شعرك ؟
الشاعرة فتيحة : كوني لازالت فتية في الشعر ، أو بعبارة أخرى مبتدئة ، لذلك فإن قصائدي جلها في الشعر الشعبي الملحون ، وهذه الأيام بدأت أكتب في الشعر الحر.
بالنسبة للشعراء الذين  تطالعين شعرهم ، أو الذين التقيت بهم في الأمسيات الشعرية على المستوى المحلي ، أليس لك من تأثرت به منهم ؟
الشاعرة فتيحة : من الشعراء الذين تأثرت بهم ، هو من الشعراء المحليين المعروفين بأولف ، المرحوم الشاعر مسعودي بشير المعروف في الأوساط الشعبية بالبشير السوفي ، وأنا ممتنة له على تشجيعه ومساعدته لي ، من اجل التقدم إلى الأمام في تنظيم الشعر، و من خلال هذا الحوار نرجوا من الله أ ن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنته في الفردوس الأعلى .
من قصائدك  التي قمت بتنظيمها ، هل يوجد منها ما يتكلم عن فلسطين ؟
الشاعرة فتيحة : توجد قصيدة من قصائدي تتعلق بالقضية الفلسطينية  ، وكما قلت لك سابقا أنني بدأت في الشعر الحر أو ما يسمى بالشعر العمودي ، فهذه القصيدة منه وعنوانها : آهات عربية ، ومن أبياتها الأولى :
 يارفيقي  دربنا صار طـــــــــــــــــــــــويل .
وانحنينا نرتجي النفس العــــــــــــــــــــليل .
كم تعبنا ، كم ركبنا أمواج الفلاح المستحيل .
ما مــــن بــــــــــديل يا صد يـــــــــــــــقي .
تناثرت أحلامنا وفقا لما حاد الســــــــــبيل .
هل من كلمة أخيرة تقولينها ؟

الشاعرة فتيحة : نشكركم الأخ بلوافي شكرا خاص لشخصكم ، ونتوجه بالشكر كذلك لجريدتكم على هذه الإلتفاته الطيبة ،لأنها منحتنا فرصة للظهور على المستوى الإعلامي،  وتمنياتنا لها بالمزيد من التقدم والشهرة في جميع أنحاء العالم .

                                     
                                          المصدر جريدة التحرير الجزائرية ليوم 08 سبتمبر 2016

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق