الجمعة، 5 فبراير 2016

نبذة عن الوالي الصالح سيدي مولاي أحمد الخنوسي بن مولاي عبدالله بن مولاي هبة الله

 مولد :
ولد على وجه التقريب سنة ألف وخمس مائة ووحد وتسعين ميلادية في أخنوس بتفيلالت بالمغرب ، أذ يعد هو أكبر إخوته الأربعة الباقين والمولودين بحينون بأولف ، حسب بعض الراويات ، فيما تقول أخرى أنهم مولودين بالجديد أولف ، حيث أقام أهل أمهم عند بداية توطنهم بمنطقة تيديكلت وبالضبط بأولف العرب حاليا .
نسبه  : هو مولاي أحمد بن مولاي عبدالله بن مولاي هبة الله بن مولاي عبدا لواحد المكنى ( أبي الغيث ) بن يوسف المكنى ( أبي الجمال ) بن مولاي علي الشريف السجلماسي  بن الحسن بن محمد بن الحسن الداخل بن القاسم بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن أبي محمد بن عرفة بن الحسن بن أبي بكر ابن علي بن الحسن ابن احمد بن إسماعيل ابن القاسم ابن الإمام محمد ذو النفس الزكية ابن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط ابن مولانا علي ابن أبي طالب ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وعلى أله وسلم.
زواجه :
 تزوج من إمرأة تسمى لالة ستي من سالي وهي من ذرية أو من أقارب الشريف المعروف بمنطقة توات بالسي حمو بلحاج  وأنجبت لها أطفال ، قيل أن أشهرهم مولاي علي الشريف ، وقد سماه على جده الأكبر مولاي علي الشريف السجلماسي ، والذي توجد أطلال قصبته شمال مدرسة عميروش بأولف الكبير .
أعماله : يعد الشيخ سيدي مولاي أحمد الخنوسي من أعلام منقطة أولف في عصره إذ كان معلماً ومرشداً ووالياً صالحاً شاهد على صلاحه وولايته القبة التي شيدت على ضريحه كما كان يفعل العامة من الناس للأولياء الصالحين في زمانه ، - البناء على القبور من ناحية الدين وردت فيه أقوال بالمنع – كما عرف عنه قيامه بالأعمال الصالحة والخيرية ، وقام الشيخ بحفر فقارة قرب فقارة القارة من الناحية الشمالية ، وأطلق عليها فقارة نومناس ، وكانت تمر وسط مقبرة أخنوس الحالية ، فيما تقول راوية أخرى ، أنه لم يحفر فقارة وإنما أضاف أبار لقفارة القارة ( وهو ما يسمى بالطرحة في لغة قياس المياه بالمنطقة ) ، وقيل أنه هو الذي أطلق أسم أخنوس على قصر أخنوس الحالي الذي يوجد به ضريحه وتأتي هذه التسمية للقصر ، نسبة إلى مسقط رأسه أخنوس الموجود بتفيلالت بالمغرب ، كما ذكرأنه لم رحل إلى تمبكتو أمر زوجته لالة ستي ببناء قصبة غرب قصر بلاد لحسين الحالي ، و من المعالم التي كانت شاهداً على القصبة مسجد لالة ستي الذي لا يزال يعرف مكان أطلاله التي غمرتها الرمال بعض كبار المنطقة .
رحلاته :
كانت رحلاته مابين توات وتمبكتو والمغرب ، إذ كانت تمبكتو محط رحال العديد من آهل توات و تيدكلت وكذا القادمين من المغرب الأقصى طلبا للتجارة والعلم  و القيام بالتعليم
أحفاده : من أحفاده العلويين وأولاد مولاي القايم وأولاد مولاي الضافي والإدريسيين بالمرقب وبن مرتاجي بالزوية والهيباويين بالزوية وبلاد المهدي،والخنوسي يإيقسطن بعين صالح ، وشريفي بعين صالح ...
وفاته :
توفى رحمه الله سنة ألف وستة مائة وتسع وتسعين ميلادية، وحسب تاريخ ميلاده إن كان في التاريخ فعلا المذكور أعلاه ، يكون عاش 108 سنوات ، وقد بنيت على قبره قبة بعد سنة من وفته ، أي سنة ألف وسبع مائة ميلادية ، بطول 8متر وعرض 3متر وأتخذ يوم 28 أفريل من كل سنة يوماً لزيارته تقام فيه وليمة وتلقى فيه المواعظ  ويترحم عليه وعلى جميع المسلمين فيه ، وتضرب فيه الطبول ، ويحضره العديد الزائرين من منطقة  أولف وماجاورها من المناطق ، وفي السنوات الأخيرة أصبحت تقام بالمناسبة حفلات الزواج وعقود القران والختان .


كتبت  هذه النبذة اعتمادا على مقالين أحدهما للسيد برمكي العائش ، والأخر للأستاذ بن عبدالكريم دحمان. 
قبة ضريح الوالي الصالح سيدي مولاي أحمد الخوسي    

هناك 25 تعليقًا:

  1. السلام عليكم و رحمة الله.
    جزاكم الله خيرا. عندي استفسار بسيط ان تفظلتم
    كيف يمكن للشريف المذكور ان يتزوج من حفيدة مولاي حمو بلحاج و هذا الاخير نزل توات اول مرة في سنه 1630 م. اما الولي الصالح المذكور فقد ولد سنة 1591 م
    ارجو افادتي فانا باحث في تاريخ الولاية و الشرف في منظقة التوات
    شكرا
    ابراهيم كرومي

    ردحذف
    الردود
    1. بل كان هناك خطأ واردت أن اقول أنها من ذرية أومن أقارب الشريف المعروف بالسي حمو بلحاج

      حذف
    2. تزوج امرأة من أحفاد مولاي العربي

      حذف
    3. توريد أن اونبه لي معلومة ناقصة وهي الوالي سيدي عومر الخنوسي المدفون بضريح جنب اخيه شيخ مولاي احمد مع العلم أن سيدي عومر توفى قبل شيخ مولاي احمد وعند وفات شيخ مولاي احمد ترك وصية يقول فيه أدفن بجنب اخي عمر(سيدي عومر).وترك في تلك الوصية مجموعة من لائشياء لم تنفذ ،مع العلم ان شيخ سيدي عومر وشيخ مولاي احمد من نفس المنطقة تفيلال

      حذف
    4. ولاد عومر طلعو شرفة والضريح نتاع عومر ماشي نتاع سيدي مولاي احمد لاحولا ولا قوة الا بالله ليس انتقاص منهم لكن لا للكذب والتزوير

      حذف
  2. ////القبيلة التي تزوج منها جدكم رحمه الله هي قبيلة اولاد احمد والتي كانت في المنطقة (بحينون)قبل تاريخ 1640م تارخ قدومه اما الجديد التي ذكرت فهي حديثة التكوين ...فارجوا من سيادتك الموقرة تصحيح الموضوع وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. عفوا سيدي الكريم بما أنت تخلط بين الأب وإبنه ، الذي تزوج من أولاد أحمد الذين اغلبهم الآن بإينغر ، هو أبيه مولاي عبدالله بن مولاي هبة الله الذي تجد معلوماته في هذا الرابط :
      https://belo1967.blogspot.com/2013/07/blog-post_4027.html

      حذف
    2. اظن انك نسبة شيء مهم وهو شيخ سيدي عومر الخنوسي الفيلالي مع العلم أنه توفي قبل شيخ مولاي احمد وعند وفات شيخ مولاي احمد ترك وصية يقول فيه أدفن بجنب اخي عمر(سيدعومر)وقد نفذ من تلك الوصية شيء واحد فقط وهي دفن أما لاشيء لاخرء لم تنفذ

      حذف
    3. هل عندك وثيقة تذكر هذا الكلام؟

      حذف
  3. ...سيدي الكريم ..انا اقصد الوالد ولا أقصد الابن مولاي احمد الخنوسي ......مولاي عبدالله بن هيبة الله هو من تزوج من اولاد احمد اصحاب قصر حينون وانت قلت هناك رواية تقول الجديد ....لذلك انا صححت لك المعلومة بعد اذنك طبعا ...وارجع لرحلة سيدي ضيف الله ابن اب المزمري الذي عاصر مولا احمد الخنوسي وهو ابن عمة امه ....اما الجديد فهو حسب روايتكم اسس سنة 1690م من طرف قبيلة اولاد زنان التي قدمت من تلمسان حسب قولهم ...معلومة اخرى لا يوجد فرع لقبيلة اولاد احمد بإنغر حسب علمي لأني ابن القبيلة وتوارثت عن ابائي ارسام وتواريخ عن قصرنا حينون بعضها يعود الى تاريخ قدوم جدكم مولاي عبد الله بن هيبة الله .....واظن اني صححت لك هذه المعلومة قبل هذا ....

    ردحذف
    الردود
    1. في اي صفحة من الرحلة ومتى التفى به

      حذف
    2. في اي صفحة من الرحلة ومتى التفى به

      حذف
    3. ص 230-229 ( حيث قال (فلما كنت ببعض الطريق قرب اولف اذا بفرسي زمان ...فإذا هما ابن عمة والدتي الشريف الحسني مولانا عبد الرحمان ومولانا احمد ابنا مولاي عبدالله بن هيبة ) انظر هذا كلامه في الرحلة وقد اكد لي هذا التاريخ اني وجدت رسم ذكر فيه مولاي ادريس بن مولاي محمد الشيخ بن مولاي احمد الخنوسي كتب في اواخر القرن 13 هجري القرن 19 ميلادي (الرسم عقد شراء منزل في زاوية حينون ) اولف ....

      حذف
  4. هل تاريخ الميلاد صحيح الان بعض الاقويل ان جده مولاي علي شريف تاريخ ميلاده 1589

    ردحذف
  5. السلام عليكم عندي سؤال
    سيد أحمد لقراوي المدفون مع سيدي مولاي احمد ما هو نسبه

    ردحذف
  6. ...اسمح لي سيدي هذا التاريخ (1699 ميلادية ) يوافق سنة 1110 هجرية واظنه وقع سهوا منكم لأن صاحب الرحلة سيدي ضيف الله ذكر في رحلته سنة 1160 هجرية انه التقى بالشريف مولاي احمد ....وطبعا انت تعلم بأن صاحب الرحلة اصله من اولاد الحاج وام الشريف تكون عمة امه كما ذكر وطمعا امه وعمته من اولاد احمد اصحاب قصر حينون ...

    ردحذف
  7. لا اظن انه ولد في هذا التاريخ بل قبله ،فالروايات الشفهوية تقول بأنه التقى بسيدي علي بن حنيني وهذا الأخير توفي ١١١٥ه ، الا اللهم اذا طال عمره

    ردحذف
    الردود
    1. ذكره سيدي ضيف الله في الرحلة التي حققها الاستاذ جعفري ..ص 230-229 ( حيث قال (فلما كنت ببعض الطريق قرب اولف اذا بفرسي زمان ...فإذا هما ابن عمة والدتي الشريف الحسني مولانا عبد الرحمان ومولانا احمد ابنا مولاي عبدالله بن هيبة ) انظر هذا كلامه في الرحلة وقد اكد لي هذا التاريخ اني وجدت رسم ذكر فيه مولاي ادريس بن مولاي محمد الشيخ بن مولاي احمد الخنوسي كتب في اواخر القرن 13 هجري القرن 19 ميلادي (الرسم عقد شراء منزل في زاوية حينون ) اولف ...

      حذف
    2. ربما انت مخطى في رقم صفحة الكتاب بحثت في نفس الصفحة ولم اجد ما ذكرت 229_230

      حذف
    3. يقصد كتاب رحلة لزيارة قرب الوالد لضيف الله بن محمد بن ابا الذي حققه البروفيسور احمد جعفري وهو في جزأين وما قاله عبدالرحمن بن احمد بالفعل في الصفحة 229و230، في الجزء الأول من الكتاب.

      حذف
    4. اخي عبد الله اذا رجعت للمصدر المذكور في صفحته المبينة ستجد ما ذكرته لك وبإمكان الشريف مولاي عبد الرحمان نشر الصفحات من الرحلة لتتبين ...ومعذرة

      حذف