الثلاثاء، 20 مارس 2018

قوات الشرطة القضائية بالأمن الحضري الرابع بأدرار تلقي القبض على شخصين في قضية سرقة

 في إطار سعيها الدائم و المستمر و مواصلة للمجهودات المبذولة من طرف قوات الشرطة القضائية من أجل محاربة الجريمة في الوسط الحضري وكل ما يهدد سلامة المواطنين وممتلكاتهم، تمكنت قوات الشرطة القضائية بالأمن الحضري الرابع من إلقاء القبض على  شخصين تتراوح أعمارهم بين 32 و 45 سنة ، وتعود وقائع القضية إلى تاريخ 26 فيفري 2018 في حدود الساعة  الرابعة والنصف مساءا أين تقدم أمام مصالح الأمن الحضري الرابع ضحية من أجل تقديم شكوى على اثر تعرضه إلى السرقة بالكسر من داخل مركبته استهدفت مبلغا ماليا قدره 2.000.000.00دج ، الضحية صرح الأعوان الضبطية انه قام باستخراج مبلغ مالي  قدره 3.500.000.00دج من البنك ثم توجه إلى مصنعه الكائن بالمنطقة الصناعية أدرار ودخل لبرهة من الزمن إلى مصنعه ثم خرج ليفاجأ بزجاج الباب الأمامي للسيارة مكسور بالكامل وعند عده للمبلغ المالي  لاحظ باختفاء مبلغ قدره 2.000.000.00دج مباشرتا بدأ في البحث عن الفاعل ، و تحصل على معلومة مفادها أن شخصين قاما بتحطيم زجاج سيارته ولاذا بالفرار على متن سيارة من نوع بيجو406 باتجاه المخرج الشمالي للولاية ، فور تلقي قوات الشرطة الشكوى وباستغلال المعطيات تم تكليف جميع العناصر العاملة بالميدان بتكثيف الأبحاث والتحريات عن المشتبه فيهما عبر كامل إقليم الاختصاص وقد أسفرت المجهودات على إيقاف السيارة و القبض على المشتبه فيهما على مستوى الحاجز الأمني لبلدية تيميمون وبحوزتهما كامل المبلغ المسروق ، ليتم تحويل المركبة والمشتبه فيهما لقطاع الاختصاص وفق الإجراءات القانونية المعمول بها ، وبعد مواجهتهما بالأفعال المنسوبة إليهما اعترف احد المشتبه فيهما فيما أنكر الثاني ، وعليه تم تحرير أجراء قضائي ضدهما وتقديمهما ،  أمام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة أدرار الذي أحال القضية إلى قاضي التحقيق ، الذي اصدر في حقهما أمر بالإيداع داخل مؤسسة إعادة التربية بأدرار.

المصدر جريدة التحرير الجزائرية يوم 20 مارس 2018 ، العدد 1392 ، الصفحة الأخيرة.

المصدر جريدة السلام اليوم ليوم 21 مارس 2018 ، العدد 2094 الصفحة 08 رابط التنزيل : http://essalamonline.com/ara/permalink/66094.html


السلطات الولائية بأدرار تحتفل بعيد النصر

احتفلت أمس السلطات الولائية أدرار وعلى رأسها  والي الولاية السيد بكوش حمو ، بعيد النصر الذي يصادف 19 مارس من كل سنة ، هذه المناسبة التي تعد حدثا كبيرا في تاريخ كفاح الشعب الجزائري وثورته المجيدة التي دفع من خلالها ضريبة دم قدرت بمليون ونصف من الشهداء ، كما يعد عيد النصر الذي يحتفل  الشعب الجزائري بذكراه السادسة والخمسون هذه السنة  ، فرصة لتذكر أمجاد الماضي وتضحيات شعب عاني من ويلات الاستعمار ما يصل إلى 132 سنة ، وكذلك فرصة لالتقاء جيل الأمس الممثل في المجاهدين بجيل اليوم الذي تبقى  على عاتقه عملية البناء والتشييد ، رفقة المجاهدين وأبناء الشهداء وأراملهم ، و يهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى تغذية الذاكرة الجماعية للجزائريين باستمرار و مكافحة ثقافة النسيان التي توهن مع مرور الوقت الصلة الوجدانية التي تربط الأجيال بأسلافهم و أجدادهم و تؤدي إلى نمو منابع الافتخار و الاعتزاز بانجازات الرعيل الأول.



الاثنين، 19 مارس 2018

كلمة بمناسبة يوم العلم

تحتفل الجزائر بعيد العلم كل سنة يوم 16 افريل وهو ذكرى وفاة الشيخ عبد الحميد ابن باديس رائد النهضة العربية والإسلامية بالجزائر ،الذي سخر حياته لإصلاح الأمة زيادة على محاربة الإستدمار ، فحمل عبء إنقاذ أمة و إحياء سنة و إماتة بدعة و محاربة جهل مطبق ، عاش يؤلف النفوس و يشيد العقول و يبني الرجال ، لم يصرفه عن مواصلة جهاده تقول القائلين و إدعاءات المغرضين و تشويه المشوهين و كيد الكائدين ،
فرحمة الله عليه بالأمس، و رحمة الله عليه اليوم،ورحمة الله عليه غدا، ويوم تقوم الساعة داره الجنة إن شاء الله .
هذه كلمتنا عن الشيخ بن باديس إذ لم نوفيه حقه بها أما كلمتنا عن العلم يقول الله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكة قائما بالقسط ) .
أنظروا كيف بدأ الله بنفسه وثنى بالملائكة وثلث بأهل العلم وقد رفع الله الذين أوتوا العلم درجات عن المؤمنين قال الله تعالى : (يرفع الله الذين أمنوا منكم و الذين أتوا العلم درجات ) .
فمن أراد الرفعة عند الله فعليه بالعلم ، أيها المنشغلين عن العلم العازفين عنه أسلكوا الطريق الذي يوصلكم له فإنه من سلك طريق العلم وصلى إلى الجنة لقوله صلى الله عليه وأله وسلم : ((من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة )) . رواه مسلم .
ألا يكفي طالب العلم في الحرص على طلب العلم أن الله سخر له الملائكة تعينه على ذالك ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم : ((إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاء بما يصنع )) رواه الإمام أحمد
قال على إبن أبي طالب كرم الله وجهه لأحد أصحابه مبينا له فضل العلم ((العلم خير من المال ، المال يحرسك و أنت تحرس المال، و العلم حاكم و المال محكوم عليه، و المال تنقصه النفقة ، والعلم يزكو بالإنفاق )). وقال رضي الله عنه نظما :
مالفخر إلا لأهل العلم إنهـــم           على الهدى لمن إســـتهدى أدلاء
وقدر كل امرء ماكان يحسـه           و الجاهلون لأهل العلــــم أعداء
ففز بعلــــــم تعش حيا به أبد           الناس موتى و أهل العلــم أحيــاء

كذبة أفريل وتقليد المسلمين لغيرهم فيها

جاء في موسوعة ويكيبيديا ما ملخصه :( يوم كذبة إبريل هو احتفال في العديد من الدول في اليوم الأول من شهر ابريل من كل عام . وقيل أن أصل الكذبة المنتشرة في العالم تقليد أوروبي ، قائم على المزاح وإطلاق الإشاعات والأكاذيب ، واستعملت هذه الكذبة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564م وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم ، وحتى ذلك التقويم كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في 21 مارس  وينتهي في الأول من أبريل ، ومن فرنسا أنتقل تقليد كذبة أبريل إلى دول أخرى ومنها حتى للدول العربية والإسلامية )، حتى أصبح عند المسلمين ، الذين يحرم دينهم الكذب بكل أشكاله ، فوقع المسلمين في تلك العادة السيئة التي ليست من مبادئ دينهم في شي ، ولا حتى من المبادئ الإنسانية التي فطر الله عليها الإنسان ، وقد حذر الدين الإسلامي من الكذب لان فيه ضرر للشخص وللمجتمع ، ويحرم الإسلام الكذب قال الله تعالى : (( إن الله لا يهدي  من هو مسرف كذاب )) وكان خلق الكذب أبغض الأخلاق إلى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ، فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت : (ما كان ابغض خلق إلى رسول الله من الكذب ) والكذب كما ورد في سنة الرسول أنه من علامات النفاق وقد يكون المسلم جبانا أو بخيلا لكنه لا يكون كذابا حسب ما ورد عن الرسول محمد بن عبد الله ، و الإسلام يبيح الكذب في ثلاثة حالات وهي : الكذب للإصلاح بين المتخاصمين والكذب الكذب لإرضاء الزوجة والكذب لخداع العدو في الحرب ، وفي غير هذه الحالات ممنوع منعا  باتا ، وغير مقبول ، حيث عند استعماله في تلك الحالات  لا يكون فيه ضرر للفرد أو للمجتمع ، بل تكون فيه فائدة ، لذلك وجب على المسلمين التوقف عن التقليد لهذه الكذبة .

معنى الثقافة

يرى البعض من الناس في المجتمع أن الثقافة ، هي التحصيل العلمي ويرى آخرون أنها المستوى التعليمي ، المرتفع ، من شهادة لسانس فما فوق ، كما يرى آخرون أنها سعة الاطلاع لدى الشخص ، ويقصدون بذلك الشخص الذي لديه معلومات كثيرة ، وهو القادر على الإجابة على الأسئلة التي تطرح عليه إن لم نقول كلها ، يمكن أن نقول جلها ، ويطلقون على الشخص الذي لديه معارف في جميع المجالات العلمية : المثقف ، لكن ليزال يسود هذا الكلمة الكثير من الغموض ، وليس لهل تعريف ثابت على حد علمنا إلى حين كتابة هذه الأسطر ، وقد كتب عن مشكل تعريف الثقافة المفكر مالك  بن نبي ، في كتابه مشكلة الثقافة ، حيث يرى أن تعريف هذه الكلمة  يجب أن يكون نابع من المجتمع ، والثقافة هي مجموعة من العادات والتقاليد والقيم التي تسود المجتمع ، وهي تختلف من مجتمع لأخر ، فلكل مجتمع ثقافته التي بها يكون تطوره وتقدمه ، ولا يمكن أن نطبق ثقافة مجتمع على مجتمع آخر، لان لكل مجتمع قيمه ومبادئه ودينه ، و أي مجتمع ينسلخ عن  قيمه ومبادئه  لا يمكن له تحقيق النمو الحضاري ، ومن التعاريف اللغوية لكلمة ثقافة حسب ما ورد في المجلد العاشر من لسان العرب ( يقال ثقف الشيء وهو سرعة التعلم ) ، ويقول ابن دريد : (تثقفت الشيء حذقته ) ، وفي حديث الهجرة : ( هو غلام شاب لقن ثقف ) ، رواه البخاري ، أي ذو فطنة وذكاء ، والمراد أنه ثابت المعرفة بما يحتاج إليه . ومن خلال ذلك يمكن أ ن نعرف الثقافة كما يلي :

الثقافة هي العلوم والمعارف التي يكتسبها الإنسان بتعلمه وممارسته وخبرته ويستطيع بها إحداث تطور وتقدم  حضاري في المجتمع نابع من القيم التي يدين بها المجتمع .

مكانة المرأة في الإسلام .

كانت المرأة قبل مجي الإسلام تعاني ألوانا من الذل والهوان ،ففي الجزيرة العربية تشمئز النفوس وتسود الوجوه حين تنجب الأنثى،ويسارع البعض إلى دفنها حية تخلصا منها،لإنهم كانوا يظنون أن الأنثى تجلب العار،وقد عبر القرآن الكريم عن ذلك بقوله الله تعالى:{وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء ما بشربه أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون}.وكانت المرأة لدى اليونان والرمان سلعة تباع في الأسواق،وأخذهم الشك في المرأة حتى ظنوا أنها ليست إنسان،فعقدوا مؤ تمر بفرنساسنة586ميلادية للبحث إذا كانت المرأة إنسان أو ليست إنسان؟فكان للإسلام الحنيف فضل في تحرير العقل البشري من تلك  الخرافات ،ونبها العالم إلى مكانة المرأة في الحياة الإنسانية ، وأعطاها حقوق وفرض عليها واجبات.وحرص الإسلام على تربية المرأة على مبادئ  دينها الإسلامي لتكون صالحة في نفسها ،قادرة على تربية الجيل الصاعد.لقد علمنا أن الإسلام أعطى للمرأة حقوق وفرض عليها واجبات ،فمن واجباتها تربية أبنائها على مبادئ الدين الإسلامي ،وحب الوطن والثقة بالنفس.إن صلاح الأمة أو المجتمع بصلاح المرأة،فإذا كانت ذات تربية صالحة،أي ذات تربية حسنة،فإنها تنشئ أبنائها على تلك التربية وبذلك يصلح المجتمع وتعمه السعادة،أما إذا كانت ذات تربية سيئة فان أبنائها قد يكونوا على مثل تربيتها وبذلك تفسد الأمة لان الجيل الناشئ فاسد،ويعم المجتمع الفساد والخراب

معنى التربية وأهدافها وعلاقتها بالتعليم

معنى التربية : ذهب أكثر علماء اللغة إلى أن مفهوم التربية من الناحية اللغوية : هو النمو والزيادة ، و التغذية والتنشئة والتثقيف ، فيقال تربى فلان على شي ما ، معناه نشأ عليه . وهذا هو معنى التربية من الناحية اللغوية .
أما معناها الاصطلاحي : هو عملية إحداث تغيير في شخصية الفرد من جميع جوانبها ، حتى ينشأ على الصفات المرغوب فيها فرديا واجتماعيا ، والمتمثلة في حسن الخلق والمعاملة الحسنة لجميع المخلوقات ، والمقصد العام من التربية هو إعداد الفرد ليكون صالحا في نفسه ونافعا للمجتمع .
أهداف التربية :
-إكساب الفرد مقومات الشخصية المتكاملة ، وهذا ما وضحته الوثيقة العالمية لحقوق الإنسان في المادة26 : (على التربية أن تهدف إلى تحقيق تفتح الشخصية الإنسانية تفتحا كاملا ) ، وهذا الهدف يتطلب العناية بصحة الإنسان ، الجسمية والنفسية ، حتى يكون قادرا على استخدام  قدراته العقلية .
-حب الوطن والاعتزاز بالانتماء إليه .
-إرساء دعائم الأخوة  بين أفراد المجتمع .
-تنمية روح العمل الجماعي .
-المحافظة على عادات وتقاليد المجتمع الأصيلة .
علاقة التربية بالتعليم : أن علاقة التربية بالتعليم كعلاقة الرأس بالجسد ، وعلاقة الحياة بالماء  ، إذا نزع الرأس من الجسد فقدت الحياة ، وليمكن أن تكون حياة بدون ماء ، لذلك ليمكن أن تكون تربية بدون تعليم ، والتعليم وسيلة لتحقيق أهداف التربية في إعداد وتكوين الشخصية المتكاملة القادرة على  التلاؤم  والتكيف مع المجتمع من ناحية ،  والمؤهلة للإسهام في تطوير المجتمع ودفعه نحو التقدم والازدهار والرقي من ناحية أخرى .

دور مندبو الأقسام في تنشيط العملية التربوية

المقدمة : استلمت الجزائر بعد الاستقلال نظاما تعليميا مهيكلا تبعا لإهداف وغايات وضعها النظام الاستعماري
الفرنسي لخدمة مصالحه المختلفة ،  فعملت الدولة الجزائرية من ذلك الحين على التخلص من تلك التبعية وتطوير وهيكلت المنظومة التربوية بما يتوافق والقيم الوطنية ومسايرة التطورات الحادثة في المجتمع الجزائري وفي العالم ، فكان من القرارات التنظيمية المستحدثة القرارالوزاري رقم 836 الصادر بتاريخ 13/11/1991 المتعلق بمندبو الأقسام في المؤسسسات التعليمية والتكوينية .
تعريف المندوب :
                لغة : ندب(ندبا) بكاه وعدد محاسنه. الشخص لعمل شي : رشحه أو أوكله للقيام به.
-         المندوب (حمع. مناديب) : الرسول – الشخص الذي تعهد إليه مهمة للقيام بها نيابة عن شخص أوشركة أو حكومة ، أما إذا اعتبرنا  أن المقصود بالمندوب ، المسؤول فهذا يقودنا إلى تعريف المسؤولية    
- معنى المسؤولية :
                لغة :  هي التبعية والتكليف .
        اصطلاحا :  هو التكليف الذي يعـقـبه الحساب ، لذلك ينبغي أن نعلم أن كل مسؤول ، مسؤول أمام من فوقه إلا الله سبحانه فليس فوقه شيء قال تعالى : ( لايسأل عما يفعل وهم يسألون ) كما أنه لا مسؤولية إلا بتكيف وإرادة واعية مدركة عاقلة .
-         لماذا المسؤولية : لابد من المسؤولية حتى لا يلقي أحد على أحد مسؤولية العمل المنوط به .
-         المسؤول القدوة : من كان في منصب المسؤولية فإن ذلك يلزمه أن يكون القدوة لغيره في أقواله و أفعاله فلا يقول ما لايفعل ، وعليه فالأب والأم قدوة لابنائهم والمعلم قدوة لتلاميذه والمدير قدوة للموظفين تحت سلطته ، والتلميذ المسؤول قدوة لزملائه ، وكل مسؤول قدوة لمن تولى المسؤولية عليهم ، وكل موظف في قطاع التربية يجب أن يكون القدوة الحسنة لغيره في المواظبة والانضباط .
-         دور مندوب القسم في العملية التربوية : مطلوب منه إشاعة روح الثقة المتبادلة بين جميع أفراد لأسرة التربوية وخاصة بين الأستاذ والتلميذ والتلميذ والإدارة ، وأن يكون مقتنع في نفسه ومفهما لزملائه أن كل ما في المؤسسة مسخر لخدمتهم ومن أجللهم ، كما عليه احترام الأستاذ وجميع أعضاء الأسرة التربوية ، والسعي من أجل إشاعة ذلك الاحترام داخل المؤسسة التربوية وخارجها منه ومن زملائه .
-         دور مندوب القسم في العملية التعليمية : يندرج دور مندوب القسم بالنسبة للعملية التعليمية ، من خلال مشاركته في إقامة الانضباط الذاتي والنظام داخل القسم وإعطاء المثل بالسيرة الحسنة وحسن السلوك والانضباط داخل القسم ، وتوجيه زملائه وإرشادهم إلى التحلي بالانضباط والهدوء والانتباه الأستاذ أثناء شرح الدرس ، والتبليغ عن التلاميذ الذي لم يأخذوا بالتوجيهات للأستاذ المعني بالحصة التي حدث فيها التشويش ، وبعده للأستاذ الرئيسي للقسم ، ثم للإدارة لوضع حد لتصرفات التلاميذ الذين يعيقون سير الدرس بالتشويش مهما كان نوعه.
-         دور مندوب القسم في إثراء الحوار بين أفراد الأسرة التربوية : ينقل المندوب انشغالات التلاميذ للإدارة لدراستها ووضع الحلول للمشاكل التي قد تكون ، وخاصة القضايا التي تساعد على تحسي ظروف التمدرس وتعمل على ترقية الحياة الجماعية في القسم والمؤسسة والتي من شأنها توحيد الجهود وإيجاد المناخ المناسب للتفاهم والثقة والاحترام المتبادل والصداقة والأخوة بين جميع أفراد الأسرة الجماعة التربوية ، ويقوم المندوب بتبليغ التلاميذ المعلومات الموجة لهم من الإدارة .
-         اعتزاز المندوب بالانتماء إلى الجماعة التربوية : الأولياء بالبيت والموظفين بالمدرسة هم أعضاء الأسرة والتلاميذ هم أعضاء الجماعة التربوية، والبيت هو المقر الأول للتربية والمدرسة المقر الثاني ؛ فهما مشتركان في تربية وتعلم التلميذ ، والتربية هي الغذاء الروحي للإنسان وبقاء المم وفنائها قائم على الأخلاق ، قال الشاعر :
                                   أنما الأمم الأخلاق ما بقيت     فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
           ومدح الله عز وجل الرسول صلى الله عليه وأله وسلم فقال له : ( وإنك لعلى خلق عظيم ) وأمره أن
          يدعوه للزيادة من العلم فقال له : ( وقل ربي زدني علما ) .
         إن أكبر شرف للتلميذ أن يتربى في البيت والمدرسة على الأخلاق الحسنة والحميدة التي يعتز ويفتخر بها
         الإنسان ؛ وإنه لشرف عظيم أن يقال له تلميذ متخلق ومتربي تربية حسنة ومتعلم ، فالثناء بهاتين
        الخصلتين شرف وعز .

الخاتمة : يعتبر مسؤول القسم المدير لحلقة الاتصال بين التلاميذ بعضهم مع بعض ، وبين التلاميذ والأساتذة ، وبين التلاميذ والإدارة ؛ ويمكن أن نقول باختصار هو حلقة اتصال بين جميع أفرد الجماعة التربوية .

صفات المربي الناجح

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى أله وصحبه
مقدمة : البحث في التربية مجاله واسع ،ولايمكن حصره في سطور لان الحياة مبنية على
التربية ولايمكن ان يحيا كائن حي بدون تربية ،من ناحية التعريف العام للتربية ،ونحن في بحثنا
هذانريد ان نتطرق إلى صفات المربي النا جح ؛او بعنى آخر إلى الصفات التي يجب أن تتحقق
في المربي حتى يتم له التوفيق في فعله التربوي ، سواء كان هذا المربي أب او أم ،او موظف
في حقل التعليم أوفي مهمة تربوية ،مهما كان إطارمهنته في التربية،الا اننا قبل ان نتطرق
لهذه الصفات راينا ان هناك  امور لابد له من ان يكون على دراية بها وهي معنى التربية 
واقسامهاواهدافها والطرق تستعمل في التربية ، كما اننا سوف نتكلم على المراهقة لان معرفتها
ضروري في التربية .                                                                                  
معنى التربية لغة : ذهب جل علماء اللغات إلى أن مفهوم التربية التربية من الناحية اللغوية هو
الزيادة والنمو او التغذية والتنشئة والتثـقيف ، فيقال تربى فلا ن على كذا أي نشأعليه ،فهذامعنى
التربية من الناحية اللغوية.
اما تعريفها الاصطلاحي : فهو عملية إحداث تغيير في شخصية الفرد من جميع جوانبها ،حتى
ينشأعلى الصفات المرغوب فيها فرديا و إجتماعيا ؛والمتمثلة في حسن الخلق و المعاملة الحسنة
لجميع الناس .
المقصود العام من التربية : هو الاعداد،وخاصة اعداد الفرد ليكون صالح في نفسه نافعا
 للمجتمع .
علاقة التربية بالتعليم : إن علاقة التربية بالتعليم كعلاقة الماءبالحياة ،فلاحياة بدون ماء ولا
تربية بدون تعليم ، إذ أن التعليم وسيلة لتحقيق أهداف التربية في إعداد وتكـوين الشخصية
المتكاملة القادرة على التلاؤم والتكيف مع المجتمع من الناحية  ، والمؤهلة للإ سهام في
تطوير المجتمع ودفعه نحو التقدم والإزدهار والرقي من ناحية أخرى.
اقسام التربية : قد لاتنحصر اقسام التربية في هذه التقسيمات ،ألا أننا ذكرنا هذه الاقسام
التي رأينا أنها ،ربما ضرورية .
التربية الجسمية : يجب الاعتناء بالطفل من الناحية التغذية بحيث يغذى الجسم بما يستحق
من اكل صحي متكامل ، وهذه مهمة الوالدين في البيت وخاصة الام،او مهمة المشرفين
 على التغذية ، في مؤسسات التعليم التي تتـكـفل بالثلاميذ سواء بنظام نصف داخلي او
داخلي ، حتى ينشأالطفل قويا يستطع التغلب عل مشاق الحياة ، كما يجب تعويده على النظافة،
ونعني بذلك نظافة البـد ن واللباس .
التربية الروحية : الانسان يتكون من جسم وروح ، إذا إختل التوازن بينهما ، لاينشأ الانسان
سويا ، وكيان الانسان مبني على الروح أذا ذهبت الروح ،يفنى الانسان أي يموت فلا حياة
له الا بالروح ، ونعني بالتربية الروحية تنشئت الانسان على الايمان بالله ، والالتزام بشريعته
في سريرته وعلانيته .
التربية العقلية : نقصد بالتربية العقلية تهيئة الجو المناسب للطفل ،من حيث حريته في طرح
الاسئلة التي تدور في عقله بحرية ، ومناقشته ليعبرعن رايه فيها .
التربية الاجتماعية : أي كيف يتعامل الطفل مع جميع الناس في المجتمع ، سواء من كانوا في
سنه اوقل او كبر، وفي هذه التربية نعوده على الصدق في القول والتعامل ، والصبر على
المسئين له،والاعفاء عنهم عند المقدرة ، والشكر لهم عند الاحسان_ومن جملة الالفاظ التي
عليه ان يتستعملها عندما يفعل له أي إنسان شيئ حسنا ،يقول للفاعل مثلا : ـ شكرا او يرحم
والديك، الله يجازيك ـ فهذه من الالفاظ المتعارف عليها في المجتمع ، وتعويد الطفل عليها
من التربية الاجتماعية .
التربية النفسية : حتى يتستطيع الطفل ان يحيا حياة ، هادئة لابد من اعداده نفسيا ، بتوفير جو
من الطمانية له يعتمد فيه على نفسه ،او بمعنى اخر تعليمه الاعتماد على النفس .
أهداف التربية : أن أهداف التربية ، قد لاتنحصر في هذه الاهداف ،وانما تتعدى هذه الخمسة
أهداف التي سنذكرها :
ـ إكساب الفردالشخصية المتكاملة .
ـ حب الوطن والاعتزاز بالإنتماء إليه .
ـ إرساء دعائم الأخوة بين أفراد المجتمع .
ـ تنمية روح العمل الجماعي .
ـ المحافظة على عادات وتقاليد المجتمع الاصيلة ، التي لاتتعارض مع مبادئ الشريعة
الاسلامية .
طرق التربية : للتربية طرق ووسائل متعددة ، اخترنا منها خمسة طرق.
ـ التربية بالقدوة : إن التربية بالقدوة صفة من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المربي ، و في
هذا الجانب على المربي ان تكون اقواله مطابقة لافعاله ، لانه عندما يرشد المربي إلى فعل شيئ
ما او تركه لابد ان يكون هو متمثل  في الفعل والترك ، أي أنه عندما يأمر بفعل شيئ يكون
هو الاول من يفعله ، وعند يأمر بترك شيئ ، يكون هو الاول من يتركه .
ـ التربية  بالموعظة : قال تعالى : (أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) . لابد للطفل
من التذكير والتوجيه والتوعية المستمرة ، بالاسلوب الحسن ،من ترغيب وترهيب.
ـ التربية بالقصة : قال تعالى : (لقدكان في قصصهم عبرة لإولي الالباب) ،لان للقصة وقع
في النفس البشرية .
ـ التربية بالعادة : كل مولود يولد على الفطرة الصافية ، الخالية مما هو موجود في المجتمع
من العادات والتقاليد الراسخة ، الاهنا ك من العادات والتقاليد ، ماهو سليم ويتماشى مع القيم
والمبادئ الانسانية ، وهنا ك ما هو قبيح ويتنافى معها ، لذلك فأنه من واجب المربي تنبيه
الطفل إلى ذلك ، كي يتبع الحسن منها ويترك السيئ .
ـ التربية بالعقوبة : ان الغرض من التربية بالعقوبة ،حيث نقصد بها هنا العقاب البدني ؛أي
الضرب ، ليس الانتقام من الطفل لذلك يجب فيها مرعاة طريقة العقاب ، وكذلك الوسيلة التي
التي تستعمل في العقاب بحيث يتجنب الضرب على الوجه لانه منهى عن الضرب عليه
 في الشريعة الاسلامية ، و لا تستعمل في العقاب الآلة التي تلحق ضرر بالطفل المسلط عليه
العقاب ، وللتربية وبالعقاب ما يؤيدها من الدليل في السنة النبوية ، يقول رسولنا صلى الله عليه وأله  وسلم في ذلك : " مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر " أخرجه أبوداود، اوكما قال عليه الصلاة والسلام .
تستعمل العقوبة البدنية ، بعد التوجيه والنصح والارشاد المتكرر، كما يجب مرعاة النفس
البشرية في هذه العقوبة لان هناك من النفوس ، التي لايصلحها العقاب بالضرب ، وإنما
يزيدها إصرارا على إنحرفها .
ـ تعريف المراهقة : هي التغيرات البدنية والجنسية والعقلية التي يمر بها الطفل للإنتقال من
مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ وما يصحبها من إنفعالات ، إرادية وغير إرادية ، حيث
تبدأمن السن 13وتنهي في السن 21 .
إذ تعتبر المراهقة من الامور الضرورية التي ، تجب معرفتها للمربي .
ـ تعريف المربي : هو المرشد والموجه ،اوهو من يقوم بالتربية والتهذيب .
ـ صفات العامة للمربي : على المربي أن يتصف بالصدق في القول وأداء الامانة والاخلاص،لله
فيما يقوم به .
صفات المربي الناجح : ينبغي للمربي ان يكون عاقلامتمسك بالمبادئ الاخلاقية الاسلامية
سهل التعامل ، بشوش في وجهه ، عارفا بأداب المجالسة والمؤكلة ،حليما كريما مسامح
رفيقا رحيما في تعامله ، هادئ في تصرفاته لايتسرع  في إتخاذ القرارت ، يستطيع أن
يؤثر بصرفاته الحكيمة ،ويتأثر بإنفعالات غيره دون رد فعل إنفعالي  فيصوب أخطائه
من خلال تصرفات غيره ، ان  لاينهي عن شيئ ويفعله ، أو يأمر بفعل شيئ ويتركه،وعليه
ان يكون القدوة الحسنة للمجتمع ، قبل ان يتمثلها للطفل الذي يقوم بتربيته .
صفات للمربي المدرس : كلامنا على هذه الصفات يتعلق بكل الذي يمتهنون مهنة التدريس
سواء في المدرس النظامية أو  في المدارس القرآنية ، او في المدارس الخاصة ، أو في
المعاهد والجامعات .
ـ ان يشفق على المتعلمين ويعاملهم معاملة أبنائه .
ـ ان لايرى أن له منة على تلاميذه ، وينتظر الجزاء على ذلك من عند الله ، لان راتبه الشهري
لايكافئ إخلاصه في عمله .
ـ ان يعالج سوء الاخلاق عند المتعلم بطريقة التعريض ، ولايصرح ،لان التصريح ربما يتهك
جحاب الهيبة ، ويحدث ردت فعل ، قد لايحمد عقباها ، اويكون في نفسية المتعلم الاصرار على
الفعل المنهى عنه .
ـ ان لايستهين المدرس بعلم من العلوم أو مادة من المواد امام المتعلمين،بالعلوم والموادالاخرى.
ـ ان يراعي المدرس مقدار فهم المتعلم فلا يثـقل عليه ، ويختصر له الطريق بالمفيد مما يقدم له.
ـ ان يعمل بعلمه فلا يكـذب في قوله أو فعله.
ـ ان  يعمل على ان يكون محببا لدى تلاميذه .
الخاتمة : انه اصبح من الضرور على المربين مهما كان إطارعملهم، بداية من الوالدين في
البيت ،ثم المربين  في أي قطاع كانوا،ان يستعملوا في مهمتهم وسائل التربية الحديثة، ولايهملوا
وسائل التربية القديمة ، او بمعنى آخر التقليدية ،لانه لايمكن الاستغناء عنها ، وأنه لايمكن لاي
مربي أو مدرس ان يستعمل الطرق الحديثة للتربية، أذا لم تكن لديه ثقافة في ذلك ،لذلك فإنه
من الواجب عليهم إقتناء الكتب ،التي تتكلم على تلك الطرق ومطالعته ، للتزود منها بتلك الثقافة

المعينة لهم على أداء مهمتهم . 

آيات قرآنية وأحاديث نبوية عن العفو والصفح وما ينتج عنهما من أجر وتكريم عند الله.

الآيات :
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
( وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِير ) ٌ  .
( الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين (.
(  فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ).
( وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ).
( وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ).
( وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَٰلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُور ).
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ۚ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيم ).
الأحاديث النبوية :
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ ))،صحيح مسلم.
(( عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُشْرَفَ لَهُ الْبُنْيَانُ ، وَتُرْفَعَ لَهُ الدَّرَجَاتُ فَلْيَعْفُ عَمَّنْ ظَلَمَهُ ، وَلْيُعْطِ مَنْ حَرَمَهُ ، وَلْيَصِلْ مَنْ قَطَعَهُ ))،رواه الحاكم في المستدرك ، وقال صحيح على شرط الشيخان.
(( عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يُنَادِي مُنَادٍ فَيَقُولُ : أَيْنَ الْعَافُونَ عَنِ النَّاسِ ؟ هَلُمُّوا إِلَى رَبِّكُمْ خُذُوا أُجُورَكُمْ ، وَحَقَّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ إِذَا عَفَا أَنْ يُدْخِلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ ))،رواه أبن مردويه. تفسير أبن كثيرالجزء1.
(( عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " ثلاث من كن فيه حاسبه الله حسابا يسيرا وأدخله الجنة برحمته " ، قالوا : ماهي يا رسول الله بأبي أنت وأمي ؟ قال : " تعطي من حرمك ، وتصل من قطعك ، وتعفو عمن ظلمك " ، فإذا فعلت ذلك ، يدخلك الله الجنة ))، رواه البزار والطبراني والحاكم.
((  عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أدلكم على ما يرفع الله به الدرجات قالوا نعم يا رسول الله قال تحلم على من جهل عليك وتعفو عمن ظلمك وتعطي من حرمك وتصل من قطعك ))،رواه البزار والطبراني . جمعها بلوافي عبدالرحمن بن هيبة

آيات الشفاء

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم
( قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ ) الآية 14 من سورة التوبة.
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ) الآية 57 من سورة يونس.
( ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الآية 69 من سورة النحل.
وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ) الآية 82 من سورة الإسراء.
(وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ) الآية 80 من سورة الشعراء.

( وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ) الآية 44 من سورة فصلت.
جمعها : بلوافي عبدالرحمن بن هيبة.

آل البيت

اختلف أهل العلم فى أهل البيت من هم؟
فقال عطاء وعكرمة وابن عباس : هم زوجاته صلى الله عليه وسلم خاصة ، لا رجل معهن ، وذهبوا
إلى أن البيت أريد به مساكن النبي صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى : { واذكرن ما يتلى فى بيوتكن } الأحزاب34.
وذهبت فرقة منهم أبو سعيد الخدرى وجماعة من التابعين منهم مجاهد وقتادة والزمخشرى والكلبى
أنهم: علىُّ وفاطمة والحسن والحسين خاصة.
وذهب فريق منهم الفخر الرازى والقسطلانى وآخرون إلى أنهم أولاده وأزواجه صلى الله عليه وسلم
والحسن والحسين ، وعلىُّ منهم ؛ لمعاشرته فاطمة وملازمته النبى صلى الله عليه وسلم.
وذهب زيد بن أرقم إلى أنهم من تحرم عليهم الصدقة ، وهم آل علىٍّ ، وآل عقيل ، وآل جعفر، وآل العباس
، وهو الراجح.
قال السيوطى : هؤلاء هم الأشراف حقيقة فى سائر الأعصار وهو ما عليه الجمهور، وهو معنى رواية
مسلم عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أما بعد..أيها الناس إنما اًنا بشر
يوشك أن يأتينى رسول ربى فأجيب ، وأنا تارك بينكم ثقلين : أولهما: كتاب الله ، فيه الهدى والنور،
فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ) فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : (وأهل بيتى ، أذكركم الله
فى أهل بيتى ) قالها ثلاثا ، فقال له حصين : ومن أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال :
نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال: ومن هم؟ قال : آل علىّ ، وآل عقيل
، وآل جعفر، وآل العباس رضى الله عنهم.
والشيعة يخصون أهل بيت النبى صلى الله عليه وسلم بعلىّ وفاطمة والحسن والحسين رضى الله عنهم
، لكن رواية زيد السابقة تدل على أن آله من حُرم الصدقة ، أو أنه ليس المراد بالأهل الأزواج فقط بل
هم مع آله.
وقد تنازع الناس فى آل محمد صلى الله عليه وسلم من هم فقيل : أمته وهذا قول طائفة من أصحاب
النبى صلى الله عليه وسلم ومالك وغيرهم ، وقيل: المتقون من أمته ، وإليه ذهب طائفة من أصحاب أحمد
وغيرهم واستدلوا بحديث موضوع هو : " آل محمد كل مؤمن تقى "  وبنى على ذلك طائفة من الصوفية أن
آل محمد صلى الله عليه وسلم هم خواص الأولياء كما ذكر الحكيم الترمذى.
لكن الصحيح أن آل محمد هم أهل بيته صلى الله عليه وسلم وهو المنقول عن الشافعى وأحمد رحمهما
الله.
وآل بيته النبى صلى الله عليه وسلم يجب حبهم أخرج ابن سعد : " قال رسول صلى الله عليه وسلم : ( استوصوا
بأهل بيتى خيرا، فإنى أخاصمكم عنهم غدا، ومن أكن خصمه : خصمه الله ) ، ونقل القرطبي عن ابن عباس
فى قوله تعالى : { ولسوف يعطيك ربك فترضى } الضحى:5. قال : رضا محمد ألاّ يدخل أحد من أهل بيته
النار. وأخرج البخارى عن ابن عمر قال أبو بكر: خطب النبى فقال: ( أذكركم الله فى أهل بيتى ثلاثا )
وروى الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله سائلكم كيف خلفتمونى فى كتاب
الله وأهل بيتى ). وروى الحاكم والترمذى ، وصححه على شرط الشيخين ، قال صلى الله عليه وسلم: ( أحبوا
الله لما يغذوكم به ، واًحبونى بحب الله وأحبوا أهل بيتى بحبى ) ، وهناك آثار كثيرة تدل على وجوب
حب آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم.
وكثير من الآثار- أيضا- تدل على تحريم بغض آل البيت منها : ما أخرجه الطبرانى والبيهقى وغيرهما
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما بال أقوام يؤذوننى فى نسبى وذوى رحمى؟ ومن آذى نسبى
وذوى رحمى فقد آذانى، ومن آذانى فقد آذى الله ). وروى أحمد مرفوعا : ( من أبغض أهل البيت فهو
منافق ). وروى أبو الشيخ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما بال رجال يؤذوننى فى أهل بيتى؟
والذى نفسى بيده ، لا يؤمن عبد حتى يحبنى، ولا يحبنى حتى يحب ذريتى ). وروى الحاكم وصحته على
شرط الشيخين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يبغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار ).
والله أعلم أ.د/عبد الصبور
مراجع الاستزادة:
1- تفسير القرطبى الجامع لأحكام القرآن 2 /5452 وما بعدها، دار الغد العربى ، ط1 1990م.
2- تفسير القاسمى المسمى محاسن التأويل 13 /4850 ومابعدها ، تصحيح وتعليق محمد فؤاد عبد
الباقى ، ط عيسى البابى الحلبى وشركاه.
3- مراقد أهل البيت للشيخ محمد زكى إبراهيم رائد العشيرة المحمدية ص139 مطبوعات العشيرة
المحمدية بالقاهرة، الطبعة الرابعة 1986م. مرزوق . منقول بتصرف  

أقول في الأخير، أما إدعاءات الشيعة وتصرفاتهم البعيدة كل البعد عن ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله ، فأهل البيت منها بريئون.

قواعد فقهية مطلوب مراعاتها و الأخذ بها

الضرورات تبيح المحظورات ، الضرورة تقدر بقدرها ، النهي مقدم على الأمر ، درء المفاسد قبل جلب المصالح ، ارتكاب اخفف الضررين وأهون الشرين ، الأخذ بالقول المتأخر وترك المتقدم في حالة التعارض وعدم إمكانية الجمع ، الشرع مبني على مصلحة العباد ، العبرة بالمقاصد ، درء الحدود بالشبهات ، الخطأ في العفو أفضل من الخطأ في العقاب ، المشقة تجلب التيسير ، الدين مبني على التيسير لا على التعسير ، الحجة بالدليل ، حكم عام يراد به الخاص ، العرف يعتبر شرع إذا لم يخالف الشرع ، حفظ النفس مقدم على حفظ المال ، تهديم القليل مع التأكد من إصلاح الكثير.

أمر غريباً لابد من الوقوف عنده

سبحان هناك أناس تدعوهم إلى الهدى قد لا يهتدوا ، قال الله تعالى : (وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ لَا يَسْمَعُوا ۖ وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ  (،  وهناك أمور متعارف عليها بين الناس و لا تخالف الشرع  أو لها أصل في الشرع  ،  مطلوب إتباعها قال الله تعالى  : ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ) ، لكننا أصبحنا نرى أمور تخالف ما هو من الدين وما هو من العرف ،  وليس غريبا أن يخالف ذلك من يجهل الدين ، لكن الغريب في ذلك أن يرتكب ذلك أحدُ ُ من الذين يعلم عنهم أنهم يعرفون الدين ، فتلك هي الكارثة الكبرى ، وللمثال أذكر حديث استسقاء أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بالعباس ( رضي الله عنهما ) ، عم الرسول صلى الله عليه وعلى أله وسلم ، عن أنس رضي الله عنه قال : (( أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قَحَطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب ، فقال: اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا، فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا. قال: فيسقون )) ، أي أن عمر بن الخطاب رضي الله ، يطلب من العباس الدعاء فيدعوا والناس يأمنو على دعائه فيسقون وذلك لكونه من قرابة رسول الله ، مع أن عمر أبن الخطاب كان اكبر من العباس وكان خليفة المسلمين ، لكننا اليوم أصبحنا نرى عكس ذلك ، وليس غريبا أن يفعل ذلك أحد لا يفقه الشرع شيئا ولكن الغريب أن يفعل ذلك من يعرف عنه أنه يفقه في الدين ، أخيراً اللهم بصرنا بعيوبنا ، اللهم  إنا نسألك  حسن الخاتمة ، لنا ولجميع المسلمين.

الأحد، 18 مارس 2018

المقاطعة الإدارية برج باج المختار تحتفل بتظاهرة الجمل

الاحتفال بالأيام للعبرة ،  وتذكر الماضي  للتزود للمستقبل ،  لا أظن أن هناك من ينكره  ، وأحياء التراث وبعثه والتذكير بأمجاد الماضي كي يعرفها ويتعلمها الأجيال وتبقى عبر السنين ، من هذا المنطلق شرعت يوم الأحد المقاطعة الإدارية برج باج المختار في أقصى الجنوب الجزائري ، قريبا من الحدود المالية ، في تنظيم التظاهرة السنوية الثانية والعشرين للجمل ،  والتي تدوم من 18 إلى 20 مارس الحالي ، وتم بالمناسبة نصب أكثر 42 خيمة مشاركة في التظاهرة من داخل الولاية وخارجها ، كما تم نصب خيمة تقليدية عملاقة أمام الدائرة التي تم من خلالها استقبال الوفود الرسمية واستعراض الجمعيات والفرق المشاركة ، وحسب رئيس لجنة الإعلام والاتصال ، الأستاذ لنصاري محمد لمين ، فقد تم تخصيص إعلاميين وهواة لتقديم تغطية مميزة لجميع الأنشطة ، وتسخير سيارات موضوعة تحت تصرف اللجان المنظمة للتظاهرة ، مع إشراك بلدية تيمياوين في جميع اللجان ، وتسخير أزيد من ستين منظم في مختلف أماكن النشاطات ، حيث ظهرت المقاطعة الإدارية برج باج المختار في يومها الأول من التظاهرة ، في أبهى حللها وزينتها مرتدية ما تزخر به من حلي ولباساً تقليدياً يعبر عن تراث المنطقة وثقافتها وحضارتها  ،  الضاربة في عمق التاريخ الجزائري الموحد ، معبرة كذلك عن ما تختص به المنطقة من تراث خاص له خصوصيتها بخصوصية المنطقة وأهلها ، وقد عبر تنظيم التظاهرة عن تلاحم أهل المنطقة وتماسكهم من خلال التنظيم الذي بدت بوادره في اليوم الأول للتظاهرة ، وينظم بهذه المناسبة ملتقى وطني حول التنمية في المناطق الحدودية ، من طرف جامعة أدرار ، ممثلة في مخبر القانون والمجتمع ، الذي يعد من أنشط المخابر التابعة للجامعات على مستوى الوطني.








المصدر جريدة التحرير الجزائرية ليوم 19 مارس 2018 ، العدد 1391،  الصفحة الأخيرة.